الصحة”: 18 إصابة بجدري القرود و”283″ حالة اشتباه

قالت وزارة الصحة الاتحادية، السبت، إن حالات الإصابة بجدري القرود بالبلاد  ارتفعت إلى 18 حالة، بجانب 283 حالة اشتباه بمناطق البلادـ ونوهت إلى أخذ عينات 171 منها وبلغت حالات الإصابة 17.

وأكد مسؤول ملف اللاجئين بالإدارة العامة للطوارئ بوزارة الصحة فضل المولى عباس، في تصريحات صحفية، أن أول حالة سجلت في السودان كانت بولاية غرب دارفور خلال يوليو الماضي، مبيناً أن وزارة الصحة دفعت بعدد من الفرق الجوالة في عدد من الولايات للتقصي ومعرفة أسباب انتشار المرض، لافتاً إلى أن معظم حالات الإصابة ظهرت وسط الأطفال.

ووقف وفد من الوزارة على الأوضاع بمخيمات اللاجئين في ولاية القضارف عقب الإعلان عن عدد من الإصابات بالمرض الأسبوع الماضي.

وأضاف بأنهم نفذوا عمليات تقصٍ وسط معسكرات اللاجئين بولايتي كسلا والقضارف، عقب انتشار وتواجد عدد من الحيوانات في معسكرات اللاجئين التقراي بالقضارف.

وسجلت 8 إصابات بجدري القرود في ولاية غرب دارفور وحالتا إصابة في كل من الخرطوم ووسط دارفور وشمال دارفور، وثلاث في معسكر اللاجئين بمنطقة الطنيدبة بمحلية المفازة بولاية القضارف، وحالة واحدة بمعسكر اللاجئين بمنطقة الشقراب بولاية كسلا.

وحذرت مسؤول إدارة الأمراض المشتركة بالإدارة العامة للطوارئ الصحية هنادي عوض حسين، من تفشي واستمرار ظهور جدري القرود بمعسكرات اللاجئين في ظل نقص الخدمات خاصة مياه الشرب.

وأضافت “نقص المياه وتردي النظافة من أكبر المسببات لانتشار المرض بعد اكتشاف أن عدد من اللاجئين في بعض المعسكرات لم يتمكنوا من الاستحمام لأكثر من شهرين”.

شاهد أيضاً

بدء حصاد «القمح» في «البرقيق» بالشمالية

انطلقت بحواشات مشروع البرقيق الزراعي، يوم الأثنين، عمليات حصاد محصول القمح، فيما بلغت جملة المساحة …