يعد جنوب السودان بالفعل نقطة ساخنة عالمية لمخاطر الفيضانات

تغير المناخ يهدد الأمن المائي في جنوب السودان

قال تقرير جديد للبنك الدولي يوم “الاثنين” أن الفيضانات الدراماتيكية التي وقعت في السنوات الأربع الماضية يشكل احد التهديدات المتعلقة بالمياه في جنوب السودان.

وجاء في التقرير أن فيضانات في الفترة من مايو إلى  نوفمبر 2021، الأكثر تدميرا منذ أوائل الستينيات، أثرت على 9 من أصل 10 ولايات، وعلى حوالي مليون شخص وشردت أكثر من 300 ألف.

يعد جنوب السودان بالفعل نقطة ساخنة عالمية لمخاطر الفيضانات، حيث يحتل المرتبة السابعة في العالم من حيث نسبة إجمالي سكان البلاد المعرضين للفيضانات الأنهار.

يصف تقرير البنك الدولي الجديد “يرتفع من الأعماق: الأمن المائي والهشاشة في جنوب السودان” تأثير الفيضانات والتهديدات الأخرى المتعلقة بالمياه على مجتمعات جنوب السودان. بالتركيز على المياه للناس والإنتاج والحماية، ويظهر أن انعدام الأمن المائي يمثل تهديدا لجنوب السودان.

وقال التقرير إنه بينما تتصدر مخاطر الفيضانات عناوين الأخبار، فإنها مجرد واحدة من العديد من التهديدات الناجمة عن انعدام الأمن المائي. ويضيف أن الافتقار إلى الوصول إلى إمدادات المياه الآمنة والصرف الصحي هو قضية أساسية ذات أهمية لكرامة ورفاهية الملايين من سكان جنوب السودان، حيث يستخدم أكثر من 60 ٪ من السكان “حوالي 6.6 مليون شخص” مصادر معرضة للخطر، مثل المياه السطحية والآبار غير المحمية، و 75٪ (8.2 مليون شخص) يمارسون التبرز في العراء

الشروق نت-وكالات

شاهد أيضاً

عودة 1.3 مليون لاجئ لجنوب السودان

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن 1.3 مليون لاجئ عادوا لديارهم في جنوب …