المزارعون عبروا عن سعادتهم بالإنتاجية المبشرة لمحصول القمح.

بدء حصاد «القمح» في «البرقيق» بالشمالية

انطلقت بحواشات مشروع البرقيق الزراعي، يوم الأثنين، عمليات حصاد محصول القمح، فيما بلغت جملة المساحة المزروعة حوالي 1440 فدانًا.

وأكد مدير مشروع البرقيق الزراعي محمد صلاح، على الدور الكبير والمتعاظم الذي لعبه الدعم المقدم من برنامج الغذاء العالمي عبر اللجنة الفنية لمشروع القمح الطارئ بالولاية.

وتمثل الدعم العيني المقدم في التقاوي المحسنة للقمح، بجانب السماد بشقيه “اليوريا والداب”.

وأكد في تصريح للوكالة الرسمية، أن هذا الدعم كان سببًا رئيسًا بنجاح الموسم، حيث جاءت الإنتاجية وفيرة ومبشرة، وبلغ متوسط إنتاجية الفدان الواحد أكثر من 20 جوالًا.

وأبان مدير المشروع، أنّ هذا الدعم تم في هذه الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد، معربًا عن أمله بأن يستمر الدعم في الموسم الصيفي الحالي الذي يعتبر  صونًا للموسم الشتوي.

بالمقابل، عبر مزارعين بالمشروع، عن مدى استفادتهم من برنامج الغذاء العالمي الذي قلل كثيرًا من معاناتهم وتكاليف الإنتاج لهذا الموسم.

وأشاروا أن الدعم شجعهم كثيرًا بزراعة مساحات كبيرة، فيما طالبوا بضرورة استمرارية الدعم خاصة في ظل هذه الظروف التي يمر بها السودان.

واستعرضوا بعض الإشكاليات التي واجهت العملية الزراعية كتذبذب وضعف التيار الكهربائي، وظهور بعض الآفات الزراعية التي تستدعي المعالجة للمواسم القادمة.

وعبر المزارعون عن سعادتهم بالإنتاجية المبشرة لمحصول القمح في هذا الموسم الذي وصفوه بالناجح.

 

الشروق نت

شاهد أيضاً

تمديد «الطوارئ» بغرب كردفان

مددّ والي غرب كردفان عصام الدين هارون، يوم الأثنين، وفق قرار حمل الرقم “14” لسنة …