اللجنة للمكونات الاجتماعية بمناطق (طويلة، زمزم، قلاب، كولقي وثابت).

والي شمال دارفور يطالب بتقنين عربات الـ”بوكو”

 

طالب والي شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن، الإثنين، بتقنين وضعية العربات غير المقننة “البوكو” بصورة سريعة، مشيراً إلى الجهود التي بذلتها الولاية بغرض إيجاد حلول حقيقية لمسألة تلك العربات، مؤكداً أن المجرمين ظلوا يستخدمون هذه العربات في ارتكاب الجرائم.

وفي الأثناء، كشف نمر في تصريحات عقب لقائه عضو مجلس السيادة الطاهر أبوبكر حجر، بأن هناك بعض الفوائد تعود للمواطنين من هذه العربات، وزاد، بأنه أوضح لعضو مجلس السيادة ضرورة أن يعقد اجتماع بهذا الخصوص لإيجاد مخرج ومعالجة لقضية العربات الغير مقننة بولايات دارفور أو السماح لولاة الولايات باتخاذ أوامر محلية بغرض التأمين والسلامة، بينما يتم ذلك بالتنسيق مع إدارة الجمارك السودانية حفاظاً للأمن والسلامة.

وقال الوالي إنه وفقاً للمعلومات الواردة تم إيقاف استيراد عربات البوكو نسبة لارتفاع أسعارها في البلاد، مؤكداً أن الاجتماع شدد على ضرورة إيجاد حل للعربات الغير مقننة باعتبارها تشكل مهدداً للأمن بالإقليم، لافتاً إلى أن مصادرة العربات أغضب المواطنين، مطالباً بتقنين هذه العربات بشكل سريع.

من جانبه، وجه عضو مجلس السيادة، وزارة الصحة الاتحادية والمنظمات وكل الجهات المعنية بمساعدة ولاية شمال دارفور لاحتواء مرض الكلزار بمحلية المالحة، والمنظمات العاملة بمجال المياه للدخول بمناطق الولاية لمعالجة قضية المياه.

وأوضح والي شمال دارفور، أن الاجتماع تناول قضية تجارة الحدود والجهود المبزولة والتحديات الماثلة، مشيراً أنه تم الاتفاق على نشر قوات مشتركة خاصة من حركات الكفاح المسلح وقوات الدعم السريع مهمتها حماية الطرق من وإلى الولاية.

وأكد أنه تم الاتفاق كذذلك، على إزالة كل البوابات العشوائية على طول طرق الولاية المختلفة، مبيناً أن هذه القوة الخاصة لحماية التجار والسلع من دولة ليبيا إلى شمال دافور وبالعكس، وكذلك من بقية ولايات دارفور.

وأضاف نمر، ان الاجتماع ناقش قضية شبكة الاتصالات، مؤكداً أن كثير من الانفلاتات والمشاكل الأمنية سببها عدم وجود شبكات الاتصال، لافتاً أن عدم وجود شبكة الاتصال لمتابعة الجريمة، ساهم بانتشار الجريمة بالولاية واختفاء المجرمين بشكل سريع، فيما وعد عضو مجلس السيادة بتوجيه شركات الاتصالات لتغطية كل مناطق الولاية بشبكات الاتصال.

وناقش الاجتماع، طريق “الفاشر – مليط – المالحة” حتى دولة ليبيا، فيما أشار نمر، إلى أن عضو مجلس السيادة قال إنه سيوجه وزير الطرق والجسور والبني التحتية لأهمية هذا الطريق.

 

الشروق نت

شاهد أيضاً

ترتيبات مبكرة للزراعة بشمال كردفان

أعلنت وزارة الإنتاج بولاية شمال كردفان، السبت، عن وضع ترتيبات مبكرة للموسم الزراعي، فيما كشفت …