جبريل أكد أهمية معالجة مشاكل التجارة الخارجية.

الدولة تخرج تدريجيًا من عمليات «الإنتاج»

كشف وزير المالية جبريل إبراهيم، يوم السبت، عن نية الحكومة وضع سياسات تدعم خروج الدولة تدريجيًا من عمليات الإنتاج بالاقتصاد لصالح القطاع الخاص.

وأكد وزير المالية، حسب الجزيرة، خلال لقائه رجال الأعمال السودانيين ببورتسودان، على أهمية معالجة مشاكل التجارة الخارجية والصادر بصورة خاصة من خلال السياسات المالية النقدية خلال الفترة القادمة.

وبحث اللقاء، المشاكل التي يواجهها القطاع الخاص والدمار الممنهج والسلب الذي تم بسبب الحرب، وممارسات ميليشيات الدعم السريع المتمردة.

وأشار جبريل إلى أهمية دور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني، كما شدد على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات بصورة دورية من أجل التشاور وتبادل الأفكار.

مشاكل المصدرين والمستوردين

وفي الأثناء، تناول لقاء رجال الأعمال، المشاكل التي تواجه المصدرين والمستوردين السودانيين في شتى المجالات، وكيفية زيادة مساهمة القطاع الخاص في دعم الاقتصاد الوطني.

من جانبه، أكد محافظ بنك السودان برعي صديق، أهمية وضع ضوابط وسياسات تساعد في حل مشاكل القطاع الخاص، بجانب حل جميع مشاكل الصادر والوارد، وحصائل الصادر، بالتعاون مع البنوك التجارية بما يحقق المصلحة الوطنية.

كما أكد وزير التجارة والتموين الفاتح عبد الله، على دعم المصدرين والمستوردين من خلال تسهيل إجراءات الصادر والوارد، وعقد لقاءات مشتركة لمراجعة بروتوكولات التجارة مع الدول الأخرى ومعالجة السلبيات والثغرات.

بالمقابل، عبّر ممثلو قطاع المصدرين والمستوردين بالاجتماع عن شكرهم لتفهم الدولة للتحديات والإشكاليات التي يواجهها القطاع، والسعي نحو حلها بما يحقق الفوائد المشتركة للدولة والقطاع الخاص.

 

الشروق نت

شاهد أيضاً

300 مليون دولار حجم التبادل بين السودان والبرازيل

زاد الميزان التجاري بين السودان ودولة البرازيل عن 300 مليون دولار خلال العام ٢٠٢٣، في …