جبريل أشار إلى أن حصاد محصول القمح جيد بالولاية الشمالية.

وزير المالية ينفي وجود «مجاعة» بالسودان

نفى وزير المالية جبريل إبراهيم، وجود مجاعة بالسودان مع وفرة الإنتاج الزراعي، لافتًا أن التحدي الرئيسي يتمثل في توزيع الإنتاج وإيصاله للمحتاجين بالمناطق المختلفة، مثل جنوب كردفان، مقرًا بمواجهة الحكومة صعوبات بتوفير مساراتٍ آمنة.

وقالت الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 18 مليون شخص معرضون لخطر المجاعة الشديد بالسودان، فيما شددت على ضرورة السماح بإيصال المساعدات الغذائية للمدنيين.

وقال جبريل لرئيس بعثة منظمة الزراعة والأغذية العالمية (FAO) رين بولسن، ووفده المرافق، إن التقرير الذي أعدته المنظمة، لم يغطي جميع مناطق الإنتاج بالبلاد بسبب الحرب.

وأكد أن الإنتاج الفعلي يفوق ما ذكر في التقرير، مؤكدًا على أن الفجوة الغذائية الفعلية أقل بكثير من الحجم المتداول في وسائل الإعلام.

وأثنى الوزير على دور المنظمة الكبير ووقوفها مع السودان خلال الموسم الزراعي الماضي من خلال تقديم البذور المحسنة والتقاوي، معربًا عن امتنانه للتقرير الزراعي الذي أعدته المنظمة بتقييم إنتاج الحبوب بالسودان، والذي صدر في 19 مارس 2024.

من جانبه، أعلن رئيس البعثة، استعداد المنظمة لتقديم الدعم اللازم للموسم الزراعي القادم، وتوفير المزيد من الدعم الفني في مجالات المسوحات والتقييم والتحليل للإنتاج الزراعي.

بالمقابل، طلب وزير المالية الدعم اللازم للموسم الزراعي الصيفي القادم، مؤكدًا على ضرورة تقديم الدعم الفني للثروة الحيوانية في مجال توفير اللقاحات بالوقت المناسب بالتنسيق مع وزارة الثروة الحيوانية.

كما أعلن الوزير عن دعمه الكامل لمكتب المنظمة في السودان لتمكينه من القيام بدوره، مشددًا على ضرورة بدء تنفيذ المرحلة الثانية من المسح والتقييم الزراعي لتغطية الفترة القادمة.

وأشار جبريل إلى أن حصاد محصول القمح جيد في الولاية الشمالية، مما يعكس الجهود الحكومية في دعم القطاع الزراعي بالمناطق المختلفة من السودان.

 

الشروق نت

شاهد أيضاً

230 كادرًا طبيًا يؤدون القسم بالعاصمة

أدى القسم ٢٣٠ كادرًا طبيا بـ١٧ تخصصًا، السبت، أمام مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم …