الخارجية الأمريكية ترحب بتوقيع الاتفاق الإطاري

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين، على صفحته في “تويتر”، اليوم الأربعاء، عن ترحيب الولايات المتحدة الأمريكية بتوقيع القوى السياسية المدنية والمؤسسة العسكرية في السودان على الاتفاق السياسي الإطاري الإثنين الماضي بالعاصمة الخرطوم.

وقال بلينكين في تغريدته: “نرحب بتوقيع الاتفاق الإطاري السياسي المبدئي في السودان، وهي خطوة مهمة نحو تشكيل حكومة مدنية وتحديد الترتيبات الدستورية لتوجه السودان إلى فترة انتقالية تتوج بالانتخابات.

وجاء في التغريده: “إن بذل جهد شامل ومتضافر لإنهاء المفاوضات والتوصل إلى اتفاق نهائي لتشكيل حكومة مدنية جديدة أمر حيوي لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية والإنسانية الملحة في السودان”.

ونوه بلنكين في تغريدته: “الآن أكثر من أي وقت مضى، يجب على أصحاب المصلحة السياسيين وضع المصلحة الوطنية للسودان فوق الغايات السياسية الضيقة والانخراط بشكل بناء مع بعضهم بعضاً لتحقيق دعوات الشعب السوداني المستمرة من أجل الحرية والسلام والعدالة”.

وكانت الأطراف السودانية قد وقعت في الخامس من ديسمبر الجاري بالقصر الجمهوري وسط حضور إقليمي ودولي ضم الآلية الثلاثية والسفراء وممثلي الهيئات الدبلوماسية، الاتفاق السياسي الإطاري لإنهاء الأزمة السياسية بالبلاد، تمهيداً لتشكيل حكومة لإكمال الفترة الإنتقالية.

ووقع على الاتفاق رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان القائد العام للقوات المسلحة، وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، فيما وقعت قوى سياسية من بينها حزب الأمة القومي، والمؤتمر السوداني، والحزب الاتحادي، والمؤتمر الشعبي، وقوى إعلان الحرية والتغيير المجلس المركزي، وعدد من القوى السياسية الموافقة على الإعلان، كما وقعت الجبهة الثورية وجيش تحرير السودان وتجمع قوى تحرير السودان ومؤتمر البجا، وعدد من النقابات والاتحادات والهيئات.

شاهد أيضاً

230 كادرًا طبيًا يؤدون القسم بالعاصمة

أدى القسم ٢٣٠ كادرًا طبيا بـ١٧ تخصصًا، السبت، أمام مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم …