الأمين العام طالب بالسماح للمدنيين باللجوء إلى مناطق آمنة.

غوتيريش يحذر من الانقسامات “الجيوسياسية” في العالم

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، من الشلل الذي يعاني منه العالم والانقسامات الجيوسياسية التي تتسبب في تقويض عمل مجلس الأمن الدولي والقانون الدولي، فيما ينادي الناس مطالبين بتسريع وصول الإغاثة.

وقال الأمين العام، في خطابه أمام زعماء العالم المجتمعين في يوم افتتاح المناقشة رفيعة المستوى للجمعية العامة: “يتخبط عالمنا في مشاكل عويصة. والانقسامات تزداد شدة. وأوجه عدم المساواة تتفاقم. والتحديات تزيد امتداداً… نحن في حاجة إلى هذا الأمل. بل أكثر من ذلك، نحن في حاجة إلى العمل”.

وفيما كانت تظهر وراءه على شاشة قاعة الجمعية العامة الشهيرة صور لإحدى السفن ( Brave Commander) التي كانت تحمل أطناناُ من القمح الأوكراني متجهة إلى أماكن في إثيوبيا واليمن وما وراءهما، قال غوتيريش إن السفينة ومبادرة حبوب البحر الأسود التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتي أطلقتها لم تكن رمزاً للصراع والجوع بل كانت رمزاً للأمل الناشئ عن التعاون”.

وتابع “وقد يقول قائل إن هذا الإنجاز معجزة انشق لها البحر. لكنه في الواقع إنجاز تم بفضل العمل الدبلوماسي متعدد الأطراف. وكل سفينة منها محملة أيضاً بسلعة من أندر السلع في الوقت الراهن، ألا وهي الأمل”.

وأضاف الأمين العام في معرض تقديمه لتقريره السنوي عن أعمال المنظمة، بشكل واقعي: “لندع الأوهام جانباً. فنحن بالفعل وسط بحر هائج. ويلوح في الأفق شتاء يعمه السخط على المستوى العالمي.

شاهد أيضاً

بدء حصاد «القمح» في «البرقيق» بالشمالية

انطلقت بحواشات مشروع البرقيق الزراعي، يوم الأثنين، عمليات حصاد محصول القمح، فيما بلغت جملة المساحة …