* الصحة الإتحادية تقر بضرورة الاهتمام برعاية الطفولة والأمومة*

أكد وزير الصحة الإتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم، على أن رعاية الأمومة والطفولة من أولويات الوزارة، ودعا إلى ضرورة الاستفادة من الإمكانيات الكبيرة والدعم المقدم من قبل منظمة اليونيسف والوقف على الترتيبات التي تمت من حيث الإمداد وعمليات تنفيذ الخطط لمكافحة الملاريا وعمليات تحصين الأطفال والتغذية.

وكشف هيثم لدي لقائه ممثل منظمة اليونيسيف بالسودان عن سعي وزارته للإستفادة من الدعم المقدم من منظمة اليونيسف في دعم البرامج وتنفيذ الخطط واكد على أهمية دعم المنظمة في توفير معينات لمكافحة الملاريا وبداية حملات تطعيم الأطفال، وأشار إلى وصول أدوية الملاريا للسودان، خاصة الملاريا الوخيمة، وأوضح أن أدوية الملاريا الأخرى قيد الإستلام، مؤكدا على إيصالها إلى كل ولايات السودان.

واسار هيثم إلى ترتيبات لبداية حملات التحصين خاصة مرض الحصبة لانتشاره في الفترة الأخيرة ببعض الولايات، مؤكدا على إستلام معظم اللقاحات عبر منظمة التحالف العالمي للقاحات ومنظمة اليونيسف وتسليمها إلى إدارة التحصين.

وقال إن بعض العقبات التي تواجه تنفيذ الحملات في بعض ولايات السودان،وبين العمل على تذليلها،مشيرا بداية الإجتماعات التحضيرية بواسطة برنامج التحصين، وبشر ببداية حملات التحصين، شاكرا الكوادر الطبية العاملة في القطاع الصحي لإستمرار تقديم الخدمة للمواطنين أثناء الحرب وبإمكانيات محدودة.

من جانبها أكدت ممثل منظمة اليونيسف مانديب اوبرين، التزامهم بدعم وزارة الصحة الاتحادية في الأنشطة وتسخير الإمكانيات المتاحة لتقديم الخدمات الصحية ودعم البرامج حتى نصل إلى الهدف المنشود، وأشارت إلى مرونة النظام الصحي بالسودان ونجاحه في إستمرار تقديم الخدمة الطبية أثناء الحرب، ولفتت إلى أن المنظمة تعمل ضمان إستمرار خدمات صحة الطفولة.

وبينت أن هناك خطة وضعت لدعم الصحة بالسودان عبر النداء العالمي للمنظمة، مؤكدة على إستمرار التدخلات المنقذة للحياة والعمل على تقوية النظام الصحي وسلاسل التبريد ودعم الكوادر الطبية.
وأشارت مانديب إلى تنفيذ إلتزام المنظمة بتوفير جرعات التطعيم ضد مرض الحصبة وتقديمها للسودان، وأمنت مانديب، أن نظام وزارة الصحة الإتحادية نظام مؤسسي ،عمل على إستمرار تقديم الخدمات في ظل ظروف صعبة يمر بها السودان ،ملتزمة بتقديم الدعم للكوادر الطبية العاملة في الخطوط الأمامية.

شاهد أيضاً

بدء حصاد «القمح» في «البرقيق» بالشمالية

انطلقت بحواشات مشروع البرقيق الزراعي، يوم الأثنين، عمليات حصاد محصول القمح، فيما بلغت جملة المساحة …