السودان يرحب بتمديد “الانتقالية” بدولة الجنوب

أعلنت وزارة الخارجية السبت عن ترحيب السودان باتفاق الأطراف بدولة جنوب السودان وتوقيعها على خارطة الطريق التي بموجبها اتفقت أطراف اتفاقية السلام المنشطة بجنوب السودان على تمديد الفترة الانتقالية لأربعة وعشرين شهراً تسري اعتباراً من الثالث والعشرين من فبراير ٢٠٢٣.

وتم في العاصمة بجوبا، الخميس الماضي، التوقيع على خارطة الطريق اتفقت خلالها أطراف اتفاقية السلام هناك على تمديد الفترة الانتقالية لأربعة وعشرين شهراً، و حددت الخارطة مواقيت زمنية جديدة لإنجاز المهام التي تعسًر تنفيذها خلال الفترة الماضية في جوانب الاتفاقية المختلفة.

وأعربت الخارجية في بيان صحفي عن أملها أن تؤدي الخطوة إلى إنجاز ما تبقى من مهام وواجبات الفترة الانتقالية، خاصة فيما يلي صياغة الدستور الدائم، وإعداد قانون الانتخابات، والشروع في الإجراءات التي تسبقها وتهيئ لها وتخريج القوات المشتركة حسب المراحل المتفق عليها ، لتكون المحصلة النهائية هي التأسيس الجيد لدولة ديمقراطية يسودها حكم القانون .

ونبهت إلى تطلع السودان إلى أن تكون إجازة خارطة الطريق مدخلاً لمراجعة المانحين قرارهم بوقف تمويل آليات مراقبة وتقييم مدى التزام الأطراف بتنفيذ بنود الاتفاقية المنشطة.

شاهد أيضاً

بدء حصاد «القمح» في «البرقيق» بالشمالية

انطلقت بحواشات مشروع البرقيق الزراعي، يوم الأثنين، عمليات حصاد محصول القمح، فيما بلغت جملة المساحة …