غادر الرئيس السابق نيويورك عقب انتهاء الجلسة

توجيه 34 تهمة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

قرر قاضي محكمة مانهاتن بمدينة نيويورك الإفراج عن الرئيس السابق دونالد ترامب على ذمة القضية التي بدأت إجراءاتها يوم الثلاثاء بمثوله أمام المحكمة واستماعه إلى لائحة اتهامات جنائية، في سابقة للرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة.

وغادر ترامب (76 عاما) المحكمة بعدما تمت مواجهته بلائحة الاتهام -التي تم رفع السرية عنها- وتتضمن 34 تهمة، رد عليها الرئيس السابق بأنه “غير مذنب”.

فقد دفع ترامب ببراءته من كل التهم حيث نفى دفع رشى لشراء صمت امرأتين قبيل انتخابات عام 2016، كما نفى تزوير سجلات تجارية. وتتضمن اللائحة أيضا تهمة “التآمر”.

من جهته، قال قاضي محكمة مانهاتن إن محاكمة ترامب قد تبدأ في يناير/كانون الثاني 2024، وأشار إلى أنه لا أمر بحظر النشر في القضية حاليا.

وعقب انتهاء جلسة الثلاثاء، نشر المدعي العام لمانهاتن لائحة الاتهام، وقال إن ترامب حاول تقويض نزاهة انتخابات 2016، كما حاول “إخفاء نشاطه الإجرامي” من خلال تلاعبات في السجلات التجارية.

وأضاف الادعاء أن ترامب متهم بالمساعدة في إخفاء تزوير فواتير لمؤسسته عن طريق محاميه السابق مايكل كوهين.

وفي تلك الأثناء، قالت شبكة “سي إن إن” (CNN) إن الادعاء ينوي استدعاء ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز كشاهدة في القضية.

من جهة أخرى، قال محامو ترامب للصحفيين إن لائحة الاتهام لا تتضمن أي جريمة فدرالية، وأضافوا أن توجيه هذه الاتهامات يشير إلى “موت حكم القانون” في البلاد.

وقد غادر الرئيس السابق نيويورك عقب انتهاء الجلسة، واستقل طائرته الخاصة متجها إلى فلوريدا حيث مقر إقامته.

الشروق نت-وكالات

شاهد أيضاً

استقالة مسؤول بالمخابرات العسكرية الأمريكية

نشر مسؤول سابق بالمخابرات العسكرية الأمريكية رسالة أمس الاثنين، قال فيها لزملائه إن استقالته في …