القرار يسري إعتبارًا من يناير 2023 الجاري

رفع الحد الأدنى والاقصي للمعاشات

قال رئيس إتحاد معاشات ولاية الخرطوم محجوب الخير أن الحد الأدنى للمعاش سيتم رفعه من 12 ألف جنيه إلى 37 ألف جنيه في الشهر للدرجة الوظيفية السابعة عشرة (17). والحد الأقصى إلى 80 ألف للدرجة الأولى الخاصة.

وكان رئيس مجلس الوزراء المكلف عثمان حسين عثمان،  قد أصدر موافقته صباح اليوم، على أجراء تحسينات مهمة لكل المعاشيين بالصندوق الوطني للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بالقطاع الحكومي والعام والخاص بنسبة 300%. إعتبارًا من يناير 2023 الجاري.

وقال رئيس الإتحاد لوكالة السودان للانباء أن هذه التحسينات جاءت نتاج لإجتماعات مكثفة ودقيقة للجنة الخاصة والتي تم تكوينها لبحث مسألة المعاشيين، والتي شملت ممثلين للمعاشيين ووزارة المالية وصناديق المعاشات والتامينات الاجتماعية وكل الأطراف المتعلقة. مشيراً إلى أنها المرة الاولى التي يتم فيها تكوين لجنة خاصة بالمعاشيين فقط، وكان الأمر المعتاد أن يشار إلى المعاشيين في جملة قصيرة وواحدة ضمن سياق مناقشة الموازنة العامة للدولة.   وأثنى رئيس الاتحاد على الأهتمام  بمناقشة مسألة وقضايا المعاشيين بصورة خاصة ودقيقة قائلاً إن المعاشيين وصناديقهم  للضمان الاجتماعي يملكون إستثمارات ضخمة وغنية جداً ولكنهم لا ينتفعون منها كما ينبغي .

ويتوقع أن يكون حساب الدرجة الوظيفية الأولي الخاصة ٨٠ الف  والثانية الخاصة  ٧١ الف،  الثالثة الخاصة  ٦٤ الف جنيه ، الدرجة الأولى    ٦٣.٣٠٠  ، الثانية     ٦١.٤٠٠، الثالثة    ٥٦.٧٠٠ و الرابعة    ٥٢.٧٠٠ ، الخامسة        ٤٩.٣٠٠ السادسة    ٤٦الف ، السابعة    ٤٣الف ،  الثامنة   ٤١ الف ، العاشرة   ٣٨ ، الدرجة 11     ٣٧.٨٠٠  الف ، الدرجة ال ١٢    ٣٧.٢٨٥ وإلى  الدرجة الـ  ١٧   ٣٧ الف جنيهاً.

شاهد أيضاً

230 كادرًا طبيًا يؤدون القسم بالعاصمة

أدى القسم ٢٣٠ كادرًا طبيا بـ١٧ تخصصًا، السبت، أمام مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم …