سودانية تخترع محسن خبز طبيعي من نبات الأبديب

تمكنت الباحثة السودانية هنادي النور حماد، من تسجيل براءة اختراع جديدة بالرقم “4089” في مجال علوم الأغذية، عبارة عن محسن طبيعي جديد من نبات “الأبديب” لتحسين جودة الخبز في السودان.
وقالت هنادي في تصريحات صحفية، إن “الأبديب” نبات بري ينمو بكثرة في الولايات السودانية، ويستخدم في الطبخ بديلاً عن “الويكة” أو البامية، وأضافت أنها قررت الاستفادة من قيمته الغذائية واستخدامها كمحسن طبيعي للخبز المنتج من دقيق القمح السوداني والقمح الروسي.
وأشارت إلى أن الفكرة نبعت في العام 2020، خلال أزمة الخبز وندرته، فقررت حل المشكلة من خلال رسالة الماجستير التي كانت تعدها، وقامت بجمع أوراق الأبديب وأضافت لها كحول الإيثانول لاستخلاص المادة عن طريق نقع الأوراق في الماء لمدة ساعة، ثم تصفيتها بمصفاة مع إضافة الإيثانول مرة أخرى لترسيب المادة اللزجة، ثم تجفيفها وسحنها وتعبئتها في عبوة بلاستيكية واستخدامها في تصنيع الخبز بنسب معينة.
وأكدت أن المنتج المستخدم في الخبز أبهر أصحاب المطاحن والمخابز الذين عرضت عليهم المنتج، ولكنها فضلت أن يبقى المنتج مشروعاً وطنياً، مضيفة أنها بصدد تجربة هذه المادة مع دقيق الذرة ليستفيد منه مرضى حساسية القمح.

شاهد أيضاً

بطريقة بشعة.. «سودانية» تعاقب أشقاءها

عاقبت فتاة سودانية مقيمة في مصر تبلغ من العمر 17 عامًا، خمسة من أشقائها بحرق …