توالي موجة إضراب “التجار” بالولايات

توالت موجة إضراب التجار وإغلاق الأسواق التي بدأت بعدد من ولايات السودان الشهر الجاري احتجاجاً على قرارات بزيادة الرسوم الضريبية. ودخل تجار سوق الأبيض الكبير بولاية شمال كردفان في إضراب شامل اعتباراً من اليوم الإثنين.

وطالب تجار سوق الأبيض السلطات المختصة بضرورة توحيد النظام الضريبي الذي يقود حتى الضريبة الموحدة  بدلاً من تعدد الرسوم والمسميات المختلفة.

وأشاروا إلى أن الضرائب التي يقومون بدفعها  لا تقابلها أي خدمات تقدم للتجار مع استمرار حالة  الركود الذي تشهده الأسواق، مما يفاقم من معاناتهم.

وتأتي خطوة تجار الأبيض احتجاجاً على الضرائب التي وصفوها بالباهظة في ظل الكساد الذي يشهده السوق وضعف القوة الشرائية لعدم توفر السيولة النقدية نتيجة للأزمة الاقتصادية. وسبق أن دخل تجار كل من ولايتي سنار والقضارف وسوق ليبيا في إضراب شامل أيضاً منتصف الشهر الجاري، رافضين السياسات الحكومية التي قالوا إنها تؤدي إلى إفلاسهم وتشريد أسرهم.

وقام تجار القضارف بإغلاق تام للسوق الرئيسي للمدينة لمدة 48 ساعة احتجاجاً على الضرائب المفروضة على محالهم التجارية، وفشلت حينها كافة المحاولات لإنهاء الأزمة وقالوا إن الضرائب التي فرضت عليهم بلغ أدنى سقف لها 400%.

شاهد أيضاً

بدء حصاد «القمح» في «البرقيق» بالشمالية

انطلقت بحواشات مشروع البرقيق الزراعي، يوم الأثنين، عمليات حصاد محصول القمح، فيما بلغت جملة المساحة …