ترتيبات مكثفة لإعلان تكتل سياسي يتولى تشكيل الحكومة

تُجري قوىً سياسيةٌ تحركاتٍ مكثفة للإعلان عن ائتلاف سياسي جديد يتولى تشكيل الحكومة الانتقالية، ومنح القوات المسلحة سلطات واسعة، يعكف على صياغاتها الدستورية القانوني نبيل أديب، تجد دعماً من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان.
وكشفت مصادر مطلعة لـ”سودان تربيون”، عن أن اجتماعاً التأم، ليل الإثنين، حضره كل من نائب رئيس الاتحادي الأصل جعفر الميرغني، والمسؤول السياسي في الحزب إبراهيم الميرغني، إضافة إلى القياديين بخاري الجعلي وبابكر عبد الرحمن، ومن البعث السوداني شارك كل من يحيى الحسين ومحمد وداعة، بجانب ممثل الحزب الجمهوري حيدر الصافي، ومن الوطني الاتحادي يوسف محمد زين، ورئيس لجنة الاتصال في مجموعة التوافق مني أركو مناوي، ورئيس حزب الأمة مبارك الفاضل، والقانوني نبيل أديب، والرئيس التنفيذي لمبادرة نداء أهل السودان هاشم قريب الله، حيث جرى نقاشٌ موسع حول اللمسات الأخيرة لإعلان التحالف بنهاية الأسبوع الجاري.
ترتيبات دستورية
كما تعكف المجموعات على صياغة ترتيبات دستورية تحكم الفترة الانتقالية وتفتح الطريق لتكوين حكومة انتقالية لا تقصي الجيش.
وقالت المصادر إن حزب المؤتمر الشعبي رفض المشاركة في هذا التكتل على الرغم من دعوته، مؤكداً أنه لن يكون طرفاً في أي ترتيبات خلفها العسكر وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان.
ونوهت المصادر إلى أن الاجتماعات هدفت أولاً للتوافق بين هذه المجموعات حول إعلان سياسي بتجميع عدد من المبادرات المطروحة في الساحة السياسية من بينها مبادرة “الطيب الجِد” ورؤية التوافق الوطني، علاوة على مبادرة الاتحادي الأصل، إضافة إلى مبادرة “السودان يسع الجميع” التي أسسها “نبيل أديب”.
تشكيل الحكومة
وبحسب المصادر، فإن تحركات هذه الأطراف ستنتهي في  المرحلة الأخيرة بتشكيل حكومة انتقالية بسلطات واسعة للجيش ومنحه صلاحيات الإشراف على القطاع الأمني وبنك السودان والسياسة الخارجية.
وكان مؤتمر المائدة المستديرة لمبادرة “أهل السودان” التي يرعاها رجل الدين “الطيب الجِد” الذي عُقد في الرابع عشر من أغسطس الجاري، أوصى بمنح المجلس الأعلى للقوات المسلحة صلاحيات واسعة واعتباره السلطة السيادية العليا في البلاد وهو ما ترفضه القوى المقاومة للجيش وتتمسك بإسقاطه وإبعاده نهائياً عن العمل السياسي.
وقالت المصادر إن القانوني نبيل أديب تولّى الترتيب للاجتماعات وعُهدت إليه الصياغة القانونية للاتفاق المرتقب، فيما توقعت أن يتم الإعلان رسمياً عن هذا الائتلاف الخميس المقبل بفندق “كورال”.

شاهد أيضاً

ترتيبات لسد النقص بـ«بنك الدم»

وضعت وزارة الصحة، الأحد، ترتيبات لسد النقص بخدمات بنك الدم، ولتحسين سلامته وسد الثغرات التي …