الثلاثاء , مايو 21 2024
aren
الوالي أنهى تكليف رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة.

تجريم «الكراهية» بالنيل الأبيض

أصدر والي النيل الأبيض عمر الخليفة عبد الله، الاثنين، أمر طوارئ رقم (٢) لسنة ٢٠٢٤م بتجريم خطاب الكراهية والعنصرية والتفرقة بين مكونات الولاية الاجتماعية.

ويقصد بخطاب الكراهية حسب تفسير أمر الطوارئ العبارات أو الإشارات أو الإيحاءات أو الأقوال الصريحة والضمنية التي تدل على الكره والبغض بسبب اللون أو العرق أو الدين أو الثقافة أو اللغة أو الجهة أو التمييز بسبب الإعاقة أو بسبب الانتماء السياسي أو بسبب الفوارق المالية او الاقتصادية.

ويعتبر مرتكبًا لجريمة إثارة الكراهية كل من يبث خطاب الكراهية أو العنصرية داخل مكونات مجتمع الولاية بأي وسيلة كانت لفظًا أو كتابةً أو إشارةً أو سلوكًا يدل على الكراهية أو العنصرية أو إثارة الفتن بين المكونات الاجتماعية بقصد تعريض السلام العام للخطر أو ينشر عبر الوسائط الإعلامية سواءً كانت تقليدية أو تقنية أي مقالات بها عبارات أو إيحاءات تحط من قدر شخص أو جماعة.

ونص أمر والي النيل الأبيض على عقوبة مرتكب جريمة إثارة الكراهية مع عدم الإخلال بأي عقوبة واردة في أي قانون آخر، ويعاقب كل من يخالف هذا الأمر عن طريق ارتكاب أي فعل محظور أو التحريض أو المعاونة أو التداول السلبي بأي وسيلة كانت لخطاب الكراهية بالسجن مدة لا تتجاوز السنتين أو غرامة مالية لا تزيد عن 5 ملايين جنيه أو العقوبتين معًا، وفي حال تكرار المخالفة تضاعف له العقوبة.

ووجه الأمر الجهات ذات الصلة والأجهزة النظامية والعدلية وضع هذا الأمر موضع التنفيذ.

 

الشروق نت

شاهد أيضاً

«المرور السريع» يناشد

ناشدت الإدارة العامة للمرور -دائرة السريع-، الاثنين، كافة مستخدمي طرق المرور السريع بولايتي “نهر النيل …