الدورة التدريبية هي الأولى بمجال التوعية بمخاطر الألغام.

90 متخصصًا لإزالة «الأجسام المتفجرة» بالعاصمة

وجه والي الخرطوم، يوم السبت، بانخراط 90 متدربًا متخصصًا بإزالة مخلفات الحرب والأجسام الغريبة والمتفجرة فورًا، بإزالة مخلفات الحرب والأجسام المتفجرة بأمدرمان القديمة.

وتعد الدورة التدريبية التي تلقاها 90 متخصصًا بإزالة مخلفات الحرب والأجسام الغريبة والمتفجرة، هي الأولى من نوعها بمجال التوعية بمخاطر الألغام ومخلفات الحرب، والتي نظمتها اللجنة العليا للاستنفار وتنظيم المقاومة الشعبية بالتعاون مع المركز القومي لإزالة الألغام.

ودعا حمزة، أثناء تخريج الـ 90 متخصصًا، لجان الاستنفار وتنظيم المقاومة الشعبية بالمحليات إلى دعم فرق المتطوعين، فيما أثنى على جهود المركز القومي لإزالة الألغام وهو يقوم بعمل كبير بتنظيف العديد من الأحياء، لافتًا أنهم اكتسبوا مهارات وخبرات أهلتهم ليكون لهم دور كبير بإزالة المخلفات.

نظافة أمدرمان

وقال والي الخرطوم “بدأنا بنظافة أمدرمان من مخلفات الحرب التي تتضمن الجثث والأجسام الغريبة والمتفجرة، ومن ثم إعادة المياه والكهرباء. الآن كل أجهزة المحلية والشرطة تدعم المتخرجين من الدورة”.

بالمقابل، كشف رئيس لجنة تدريب المعسكرات خالد الضو أن الولاية بها الآن ١٨٨ معسكرًا تضم بداخلها ٣٥ ألف مستنفر، منهم ٨ آلاف يقاتلون بالصفوف الأمامية.

وأكد أن المقاومة الشعبية تدعم العمليات العسكرية والإسناد المدني الذي يسهم في العودة الطوعية لأمدرمان، وأضاف “لابد أن تكون آمنة ومستقرة لذلك فكرنا في هذه الدورة والتي ضمت ٩٠ دارسًا منهم 60 مستنفرًا و٣٠ من المستنفرات”، مؤكدًا أن المقاومة الشعبية صارت مفهوم شامل لسودان معافى.

من جانبه، قال ممثل المركز القومي لإزالة الألغام جمال البشرى، إن مهمة المركز تتمحور في تقليل خطر الأجسام غير المتفجرة، مشيرًا أن لدى المركز ١١ فريق توعية يعمل قبل النظافة على الأُسس العامة للتوعية، لافتًا أنه “كلما كانت التوعية عالية يقل خطر الأضرار”.

 

الشروق نت

 

 

 

شاهد أيضاً

«الزعيم الأزهري» تعلن مواقيت الامتحانات

أعلنت جامعة الزعيم الأزهري، السبت، اكتمال كافة الترتيبات لعقد الامتحانات لكليات الجامعة المختلفة، اعتبارًا من …