المفوضية أكدت أنها ستضع قضية مرور ووصول وتوفير الإغاثة والمساعدات الإنسانية لكافة المدنيين المتضررين أولوية قصوى.

«حقوق الإنسان» ترحب بسماح الحكومة بدخول المساعدات الإنسانية

رحبت المفوضية القومية لحقوق الإنسان، بإعلان الحكومة السماح بدخول ووصول المساعدات الإنسانية للمدنيين المتضررين من الاقتتال بكافة أرجاء السودان عبر تحديد نقاط عبور ومسارات مرور آمنة للمساعدات الإنسانية، بجانب إعلانها السماح باستخدام المعابر والموانئ والمطارات لتسيير عملية نقل وانسياب الإغاثة والمساعدات الإنسانية.

وأكد بيان المفوضية، أن إعلان الحكومة السودانية بتسهيل وتيسير دخول ووصول المساعدات الإنسانية للمتضررين يدل على التزامها واحترامها وإنفاذها للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان وإعلان جدة الصادر في مايو ٢٠٢٣م.

وطالبت المفوضية ميليشيا الدعم السريع، بالإعلان بشكل فوري وعاجل التزامها التام بالسماح بالمرور الآمن والسهل للمساعدات الإنسانية لكافة المتضررين من النزاع لا سيما في المناطق الواقعة تحت سيطرتها العسكرية.

ودعا البيان، المجتمع المدني كافة، بالعمل على رصد ومراقبة وصول المساعدات الإنسانية لكافة المواطنين المتضررين بكافة مدن وقرى السودان والمساعدة في حمايتها وتوزيعها دون تمييز بالتعاون مع أجهزة الدولة المختصة ووكالات ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية الناشطة في العون الإنساني.

وطالبت المفوضية الحكومة السودانية، بتسهيل مهامها بما يمكنها من القيام بأدوارها ومسؤولياتها في رصد ومراقبة الأوضاع الإنسانية وحماية وتعزيز حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي وتخفيف الآثار السالبة على المدنيين الواقعة بسبب النزاع المسلح.

وأكدت المفوضية، أنها ستضع قضية مرور ووصول وتوفير الإغاثة والمساعدات الإنسانية لكافة المدنيين المتضررين دون تمييز أو شرط قيد النظر والرقابة كأولوية قصوى وعاجلة، بما يتواءم ويتسق مع معايير حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ذات الصلة.

 

الشروق نت

شاهد أيضاً

230 كادرًا طبيًا يؤدون القسم بالعاصمة

أدى القسم ٢٣٠ كادرًا طبيا بـ١٧ تخصصًا، السبت، أمام مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم …