الوزير كشف عن طلب جرعات لتغطية الخرطوم وبقية ولايات السودان.

«2.2» مليون جرعة لقاح لمكافحة الكوليرا بالقضارف والجزيرة

 

تسلمت وزارة الصحة الاتحادية، يوم الثلاثاء، شحنة من لقاح الكوليرا تقدر بـ(2.2) مليون جرعة من الآلية العالمية للقضاء على الكوليرا، كمرحلة أولى ضمن استجابة وزارة الصحة الاتحادية والشركاء لمكافحة وباء الكوليرا بالبلاد.

ويوم الثلاثاء، أعلنت إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بولاية الجزيرة، عن وفاة 16 شخصًا بالإسهال المائي الحاد، فيما تأكد إصابة 425 آخرين من جملة 754 حالة اشتباه، في حين، شُفي من المرض 663 شخصًا.

من جانبه، أثنى وزير الصحة هيثم محمد إبراهيم، عقب تسلم اللقاحات، على الآلية العالمية وائتلاف المنظمات الراعية لحملة القضاء على مرض الكوليرا، واعتبر أن حصول السودان على (2,2) مليون جرعة من لقاح الكوليرا سيعزز من موقف البلاد في مكافحة المرض.

وقال الوزير، إن البداية بالتطعيم سوف تكون في 6 محليات بولاية القضارف، ومحلية مدني الكبرى في ولاية الجزيرة، لافتًا إلى العمل لتوفير كميات أخرى لتغطية ولاية الخرطوم بمحليات  كرري وشرق النيل، مؤكدًا طلب شحنات أخرى لتغطية بقية ولايات السودان المتأثرة.

وأعلن الوزير عن بداية حملة التطعيم، بولاتي القضارف والجزيرة في 20 نوفمبر الجاري، موضحا أنه تم تدريب الكوادر والمختصين، مشيرًا إلى الدور الكبير والفعال للإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية في توفير اللقاحات.

ودعا إبراهيم، إلى الالتزام بآليات المكافحة الأخرى، المتمثلة في صحة البيئة ورقابة الأغذية وكلورة وسلامة المياه والنظافة العامة والتطهير.

وطمأن الوزير المواطنين على سلامة لقاح الكوليرا، داعيًا الصحفيين والمؤسسات الإعلامية بالاستمرار في العمل الوطني ودعم جهود وزارة الصحة ونشر التوعية الصحية اللازمة حتى تخرج البلاد لبر الأمان.

يذكر أنّ اللقاحات وصلت بطائرة خاصة مستأجرة كدعم من منظمة اليونيسف.

 

الشروق نت

شاهد أيضاً

230 كادرًا طبيًا يؤدون القسم بالعاصمة

أدى القسم ٢٣٠ كادرًا طبيا بـ١٧ تخصصًا، السبت، أمام مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم …