الوالي سلم مستشفى النو بأمدرمان ماكينة غسيل كلى جديدة.

والي الخرطوم: تفاهمات لحل مشكلة بطاقات التأمين الصحي للمعاشيين

وقف والي الخرطوم أحمد عثمان، على (5) مخازن رئيسة للدواء، وصيدليات شوامخ، بجانب تطبيق قرار تمديد صلاحية بطاقة التأمين الصحي العلاجية. ففيما أشار لتفاهمات لتوفير دواء للتأمين الصحي ومعالجة مشكلة بطاقات المعاشيين، سلم مستشفى النو بأمدرمان ماكينة غسيل كلى جديدة.

وأقر الوالي، بوجود مشكلة بالإمداد الدوائي تسبب فيها نهب مستودعات الأدوية، في حين بذلت الولاية مجهودات مع وزارة الصحة الاتحادية، استطاعت عبرها أن توفر كمية من الأدوية خاصة أدوية الطوارئ والأمراض المزمنة وغسيل الكلى والتحصين، بينما أثنى على دولة الصين التي وفرت أجهزة ومعدات بجانب المنحة اليابانية التي وفرت إسعافات بدفع رباعي.

وبخصوص تفعيل قرار صرف الدواء عبر بطاقة التأمين الصحي، أوضح عثمان، أن مخزون الدواء الدائري والذي يوفر الدواء للتأمين الصحي تعرض للنهب، مما أثر على  توفير الأدوية، غير أن هناك تفاهمات لتوفير دواء للتأمين الصحي ومعالجة مشكلة بطاقات المعاشيين مع الصندوق القومي للمعاشات.

في السياق، سلم والي الخرطوم، مستشفى النو بأمدرمان، ماكينة غسيل كلى جديدة لدعم عمليات الغسيل والتخفيف على المرضى،  كما أعلن عن دعمه لصيدلية مستشفى عبودة بالثورة الحارة التاسعة لتوفير أدوية الأمراض المزمنة والحالات الباردة عقب استماعه لتقرير من محلس أمناء المستشفى ومطالبتهم بتوفير الدواء للمرضى،  فيما وجه وزارة الصحة بتسريع إجراءات تأهيل عدد من المستشفيات والمراكز الصحية.

وأثنى الوالي، بالكوادر الصحية التي تعمل بولاية الخرطوم في ظروف حرجة، فيما استعرض تقرير وزارة الصحة والذي قدمه رئيس لجنة الطوارئ الصحية محمد إبراهيم، ومدير المستشفيات المؤسسات العلاجية سهيل عبد القادر، حيث استعرض العمل الذي تم بمجال الصحة الوقائية للحد من الأمراض الوبائية، وحملات التحصين والتطعيم والصحة العلاجية عبر 21 مستشفى و67 مركز صحي، بينما تم تشغيل جميع المراكز الصحية بالريف الشمالي لمحلية كرري.

بالمقابل، أوضح مدير عام وزارة الصحة بالولاية، أن الأدوية التي تم توفيرها تكفي لـ3 أشهر، كما تم توفير معينات العمل بكل المستشفيات، لافتا أن وزارته شرعت بتوفير أدوية واحتياجات العمليات الجراحية.

الشروق نت

شاهد أيضاً

230 كادرًا طبيًا يؤدون القسم بالعاصمة

أدى القسم ٢٣٠ كادرًا طبيا بـ١٧ تخصصًا، السبت، أمام مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم …