المرسوم صدر عملًا بأحكام المادة 9 ب من الوثيقة الدستورية لسنة 2019م تعديل 2020.

تمديد حالة الطوارئ بـ«غرب كردفان»

مدد نائب والي غرب كردفان آدم كرشوم، يوم الخميس، وفق قرار، حالة إعلان الطوارئ بالولاية 3 أشهر قابلة للتجديد اعتبارًا من صدور المرسوم، وذلك عملًا بأحكام المادة 9 ب من الوثيقة الدستورية لسنة 2019م تعديل 2020م مقروءة مع المادة 80 من قانون الطوارئ وحماية السلامة العامة لسنة 1997.

ويعطي القرار، القوات النظامية المشتركة «الجيش، والشرطة، والمخابرات ولجان أمن حقول النفط» سلطات الوالي الواردة في قانون الطوارئ وحماية السلامة العامة لسنة 1997 للتنفيذ، فيما لهم حق التدخل بكافة الإمكانيات واتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع التفلتات الأمنية، وفرض هيبة الدولة في جميع أنحاء الولاية ومناطق إنتاج البترول.

ويعاقب المرسوم الولائي، كل مخالف بالسجن مدة لا تتجاوز 3 سنوات، مع الغرامة التي لا تتجاوز 3 ملايين جنيه مع مصادرة الوسيلة أو الآلة والمال المستخدم في مخالفة أحكام هذا المرسوم بنسبة 60% لحكومة السودان و40% للقوة الضابطة، على أن يحدد رئيسا الجهاز القضائي والنيابة العامة بالولاية، محكمة خاصة ونيابة خاصة للنظر في الجرائم الواقعة والمخالفة لأحكام هذا المرسوم.

ووجه المرسوم الأمانة العامة للحكومة، ولجنة أمن الولاية، ولجان أمن المحليات، ولجان أمن الحقول، وجميع الأجهزة الأمنية والعدلية بالولاية، ووزارة المالية والقوى العاملة بوضعه موضع التنفيذ.

 

 

الشروق نت

شاهد أيضاً

ترتيبات مبكرة للزراعة بشمال كردفان

أعلنت وزارة الإنتاج بولاية شمال كردفان، السبت، عن وضع ترتيبات مبكرة للموسم الزراعي، فيما كشفت …