يؤدي الفينتانيل إلى وفاة الأمريكيين بمعدل مخيف

“الفينتانيل”… أقوى من الهيروين 50 مرة

الفينتانيل مخدر اصطناعي مميت أقوى 50 مرة من الهيروين. يؤدي الفينتانيل إلى وفاة الأمريكيين بمعدل مخيف، لدرجة أن الولايات المتحدة أقرت بيع عقار آخر هو نالوكسون، والذي يوقف التسمم الناتج عن تناول جرعات زائدة من المخدر، بدون الحاجة إلى وصفة طبيب. لكن آثار الدمار التي يحدثه تبدأ في دولة أخرى في الجنوب.

تقع بلدة مانسانييو على الخطوط الأمامية لتجارة الفينتانيل.

كانت تلك البلدة الساحلية الجميلة المطلة على الساحل المكسيكي على المحيط الهادئ قد اشتهرت في سبعينيات القرن الماضي بعدما ظهرت نجمة هوليوود بو ديريك وهي تركض على شواطئها في فيلم “10”. لكنها اليوم تعيش في ظل أعمال عنف عصابات المخدرات.

يوجد في البلدة أكبر موانئ المكسيك، والذي يعد أيضاً ثالث أكثر موانئ أمريكا اللاتينية ازدحاماً – فقد وصلت إليه 3.5 مليون حاوية شحن من مختلف أنحاء العالم العام الماضي.

تمر بالميناء كافة أنواع المنتجات، بما فيها المواد الكيميائية التي تأتي من الصين والهند بالأساس وتستخدم في صنع أكثر منتجات الجريمة المنظمة ربحية، ألا وهي المخدرات الاصطناعية مثل الفينتانيل. ونتيجة لذلك، أضحى الميناء المصدر الرئيسي للصراعات وإراقة الدماء في ولاية كوليما.

في عام 2022، شهدت تلك الولاية الصغيرة الواقعة في غرب البلاد أعلى معدل جرائم قتل للفرد الواحد في المكسيك، حيث تتناحر عصابتا “سينالوا” و”جيل خاليسكو الجديد” على الهيمنة على تجارة المخدرات.

الشروق نت-وكالات

شاهد أيضاً

إسرائيل تدرس ردًا محدودًا على هجوم إيران

يجتمع مجلس الحرب الإسرائيلي مجددًا، يوم الأثنين، لإجراء مناقشة أخرى بشأن رد محتمل على الهجوم …