الصحة بالخرطوم تنشر أسماء المراكز الصحية العاملة خلال عطلة عيد الفطر المبارك بمحليات الولاية السبعة.

ارتفاع الإصابة بالاضطرابات النفسية من 30٪ إلى 60٪

كشف نائب رئيس الرعاية النفسية الأولية في منظمة أطباء الأسرة بمنظمة الصحة العالمية د. عبدالله دخيل الخثعمي أن نسبة الإصابة بالاضطرابات والضغوط النفسية كانت تتراوح مابين (20٪- 30٪) حالة، قبل العام 2008م، أما بعد ذلك فارتفعت الحالات إلى أن وصلت 60٪.

ورحب المدير العام لوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. محمود القائم بإدخال تخصص الطب النفسي ضمن الخدمات المقدمة بمراكز الرعاية الصحية الأولية وذلك بتدريب أطباء الأسرة.

ووجه د. محمود خلال اجتماعه اليوم مع الدكتور عبدالله دخيل نائب رئيس الرعاية النفسية الأولية بمنظمة الصحة العالمية إدارتى التدريب والإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوضع مقترح لتدريب أطباء الأسرة وإدخال الصحة النفسية ضمن التخصصات المختلفة بالمراكز الصحية الأولية.

وأفاد الخثعمي أن المرض النفسي يتمثل في شكل أمراض مزمنة، وأرجع ذلك إلى التردد الكبير للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة على المراكز الصحية والمستشفيات، لافتاً إلى أن السبب الأساسي يرجع إلى معاناة المرضى من القلق والاكتئاب إضافة إلى الضغوط النفسية، وكشف عن وضع منهج جديد أطلق عليه الخطوات الخمس، تم اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية في خطة العام 2017 – 2020م.

شاهد أيضاً

بدء «التطعيم الروتيني» للأطفال بجنوب دارفور

انطلقت بولاية جنوب دارفور، حملة التطعيم الروتيني للأطفال، في ثماني محليات بتنسيق من وزارة الصحة …