35 ألف لاجئ سوري في تركيا وصلوا الأراضي السورية لقضاء الإجازة

يستمر تدفق اللاجئين السوريين في تركيا نحو الأراضي السورية عبر المعابر الحدودية ضمن الإجازة التي منحتها الحكومة التركية للسوريين اللاجئين على أراضيها بعد كارثة الزلزال المدمّر الذي ضرب أجزاء واسعة من سوريا وتركيا، وسط مخاوف من قبل اللاجئين السوريين من عدم السماح لهم بالعودة مرة أخرى إلى الأراضي التركية.
ووصل عدد اللاجئين السوريين الذين وصلوا الأراضي السورية نحو 35 ألفاً منذ 12 يوماً وحتى الآن، متوزعين على 4 معابر حدودية على النحو التالي: باب الهوى وباب السلامة وجرابلس وتل أبيض.
وأعلنت المعابر الحدودية بين سوريا وتركيا بتاريخ 12 فبراير الجاري، عن فتح باب الزيارة إلى الأراضي السورية للاجئين السوريين من حاملي بطاقة “الحماية المؤقتة” “الكيملك”، المقيمين في الولايات التركية المتأثرة بالزلزال وهي، هاتاي، مرعش، دياربكر، غازي عنتاب، كليس، أدي يمان، شانلي أورفا، العثمانية، ملاطية، أضنة”.
ومن ناحية أخرى يتخوف الكثير من الأهالي في مناطق شمال غربي سوريا من أن تكون هذه الإجازة بمثابة “خطة مرسومة” من قبل الحكومة التركية لإرسال أعداد كبيرة من السوريين تحت مسمى “عودة طوعية” من خلال هذه الإجازة التي يراها البعض بأنها بتوقيت غير مناسب بسبب الأوضاع الكارثية التي تمر بمناطق شمال غربي سوريا، مما يزيد من الشكوك بعدم السماح لهم بالعودة مرة أخرى بعد انقضاء إجازاتهم التي تم تحديد مدتها ما بين 3 إلى 6 أشهر.

شاهد أيضاً

تعرض مروحية تقل الرئيس الإيراني لـ«هبوط صعب»

قال التلفزيون الإيراني إن تقارير أولية أفادت بوقوع حادث “هبوط صعب” لطائرة مروحية تقل الرئيس …