مجلس البجا أعلن اعتذاره رسمياً عن المشاركة في أعمال المؤتمر

تباين المواقف بشرق السودان من مؤتمر قضايا الإقليم

 

كشف رئيس مؤتمر البجا المعارض أسامة سعيد، عن مشاركة رافضين لمسار الشرق في أعمال مؤتمر قضايا أهل الإقليم المحدد له، اليوم الأحد، في وقت أعلن المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة اعتذاره رسمياً عن المشاركة في أعمال المؤتمر.

وقال أسامة لـ(سودان تربيون) إن “دعوات المشاركة التي أرسلتها الآلية الثلاثية لم تستثن أحداً من أصحاب المصلحة الحقيقيين، والقوى والأحزاب السياسية والمجتمعية، والطرق الصوفية، من الموقعين وغير الموقعين على الاتفاق الإطاري، والرافضين والمؤيدين لمسار الشرق”.

ونبه إلى أن المؤتمر منح نسبة 60% لغير الموقعين على الإطاري ليكونوا جزءاً من النقاشات علاوة على ضمان مشاركة النساء في الإقليم بنسبة لا تقل عن 40%.

بموازاة ذلك، أعلن المجلس الأعلى للبجا والعموديات المستقلة، اعتذاره عن المشاركة في المؤتمر، إثر تلقيه دعوة من البعثة الأممية المتكاملة لدعم الانتقال في السودان (يونيتامس).

وأرجع المجلس في بيان، اطلع عليه (سودان تربيون)، قراره لما أسماه الحاجة لـ”قرارات من الأطراف التي طرحت مبادرة الاتفاق الإطاري أو أي مبادرات أخرى، على أن تتضمن: “إلغاء مسار الشرق في اتفاق جوبا، وإعلان منبر تفاوضي لا يستثني أحداً، وإعطاء ضمانات دولية بشأن تنفيذ الاتفاق، علاوة على تنفيذ المصالحات القبلية (القلد)”. وأبان عن رفض قادة المجلس “اتخاذ قضية الشرق مطية لأطراف الصراع في المركز”.

في السياق، رفض سعيد الاتهامات الموجهة للمجموعات المشاركة في المؤتمر بعدم امتلاك التأثير السياسي والاجتماعي في المنطقة.

ورأى أن معظم المشاركين من أصحاب المصلحة الحقيقية، مضيفاً بأن “قادة التغيير في الإقليم سيكونون جزءاً من العملية السياسية الجارية الآن”. واستبعد أن يوصي المؤتمر بإلغاء مسار شرق السودان المضمن في اتفاق “جوبا”، متوقعاً أن ينتهي المؤتمر بتعزيز المكاسب المتحققة للإقليم في الاتفاق.

وكان بيان مجلس البجا، كشف عن نوايا باتخاذ خطوات تصعيدية –لم يفصح عنها- في حال عدم إلغاء مسار الشرق.

 

الشروق نت – وكالات

شاهد أيضاً

بدء العام الدراسي بالشمالية

قرع والي الشمالية عابدين عوض الله، الأحد، الجرس إيذانًا ببداية العام الدراسي الجديد بالولاية الشمالية …