جعفر جدد اعترافه بشرعية الحكومة السودانية.

القبض على ناشر فيديو الميليشيا بالسعودية

أعلنت السعودية، السبت، القبض على ناشر فيديو متداول لبعض عناصر الميليشيا المشاركة بحرب التحالف في منطقة الظهران جنوب المملكة.

وانتشر مقطع فيديو به عناصر من الميليشيا بمنطقة الظهران السعودية، عقب تلقيهم لدورات تدريبية في القنص والمدفعية حسب ناشر الفيديو.

لكن السفير السعودي بالسودان حسن بن علي جعفر، نفى تلقي أفراد الميليشيا تدريبًا يتضمن المدفعية أو المسيرات أو الأعمال الطبية.

وقال جعفر لمدير العلاقات العربية والآسيوية بوزارة الخارجية السودانية السفير عمر عيسى خلال لقاء، إنّ الفيديو الذي ظهر بالوسائط لأفراد من ميليشيا الدعم السريع بمنطقة الظهران جنوب السعودية، يعود لفترة أربعة أشهر مضت، عقب دورة تدريب أساسية يتلقاها الجنود المشاركين بقوات التحالف، فيما بحث اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

دعم الشرعية السودانية

وقال السفير السعودي إنّ السلطات المعنية قامت بالتحري حول الجهة التي صورت وبثت الفيديو، وتم التحفظ على من بث الفيديو.

وأكد جعفر، دعم الشرعية بالسودان، ورفض المملكة استخدام أراضيها لأي نشاط يهدد السودان أو الدول الشقيقة الأخرى، فيما وعد بالتشاور مع السلطات المختصة بالمملكة لمعالجة الأمر، مجددًا دعم بلاده للشرعية بالسودان، وحرصها على صيانة سيادته ووحدته والوقوف ضد كل ما يهدد أمنه.

ووقعت الحكومة وقيادة ميليشيا الدعم السريع الإرهابية اتفاقًا في 9 مايو 2023، برعاية سعودية أمريكية في مدينة جدة الساحلية.

وجدد رفض السعودية استخدام أراضيها لأي نشاط يهدد السودان أو الدول الشقيقة الأخرى، أو للإساءة للقيادة السودانية والمسؤولين الرسميين.

تقدير سعودي

وعبر جعفر عن تقدير المملكة العربية السعودية للسودان قيادةً وشعبًا لوقوفهم مع المملكة ضد كل ما يهدد أمنها واستقرارها وسلامتها.

وقضى اتفاق جدة بخروج عناصر الميليشيا الإرهابية من منازل المواطنين التي احتلتها والخروج من الأعيان المدنية والمؤسسات الحكومية.

لكن الميليشيا الإرهابية لم تلتزم بما جاء بالاتفاق، فيما تجري محاولات سعودية أمريكية لعودة الحكومة والميليشيا لطاولة المفاوضات مرة أخرى.

وتحشد الميليشيا الإرهابية قواتها في محاولة للهجوم على عاصمة شمال دارفور الفاشر للسيطرة عليها، فيما حذرتها الأمم المتحدة من الهجوم على المدينة.

وتقاتل القوات المسلحة السودانية منذ 15 أبريل 2023 ضد ميليشيا الدعم السريع الإرهابية وميليشيات ومرتزقة أجانب متحالفة معها.

الشروق نت

شاهد أيضاً

230 كادرًا طبيًا يؤدون القسم بالعاصمة

أدى القسم ٢٣٠ كادرًا طبيا بـ١٧ تخصصًا، السبت، أمام مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم …