الوزارة قامت بصيانة ٤٠٠ كيلومترًا من الخط الناقل.

تدفق نفط الجنوب عبر «بشائر» خلال شهرين

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة الفريق مالك عقار اير، يوم الخميس، عن إعادة إصلاح الخط الناقل لنفط جنوب السودان لمياه التصدير بالبحر الأحمر في غضون شهرين، وطمأن المواطنين بالسودان ودولة الجنوب، والشركاء في صناعة النفط، بتحسن العمل في القطاع والمحافظة على المنشآت.

وتلقى عقار، خلال زيارته لشركة بشائر لأنابيب النفط بميناء بشاير ٢، تنويرًا عن المعالجات الجارية لإصلاح الخط الناقل لنفط جنوب السودان، فيما أكدت الشركة اكتمال عمليات إصلاح الخط خلال شهرين في مسافة ٨٠ كيلومترًا. بينما أوضح عقار أن الحرب أثرت على كل القطاعات، أشار إلى أن قطاع النفط استطاع المحافظة على المنشآت وإعادة العمل للإسهام بإنعاش الاقتصاد.

وتفقد نائب رئيس المجلس رفقة وزيري الداخلية والإعلام، العمل بميناء بشاير ٢، وعبر عن سعادته بمنظومة العمل في قطاع النفط بالسودان، وحيا العاملين الذين يعملون بظروف قاهرة للمحافظة على المنشآت وعلى مصالح الشعب السوداني.

بالمقابل، أعلن وزير الطاقة والنفط محي الدين نعيم، عن أن الدولة تعمل على خطة المسار السريع ضمن خطط أخرى تم مناقشتها لإعادة تشغيل المنشآت النفطية، كما أن لديها معالجات في حال توقفت الحرب أو لم تتوقف، مؤكدًا قدرة الدولة على قيادة الحرب والسلم.

ووعد الوزير، بمعالجة الخط الناقل في الزمن المحدد وذلك لدوره في اقتصاد الدولتين، حيث يعتمد عليه اقتصاد جنوب السودان بنسبة ١٠٠%، واقتصاد السودان بنسبة ١٠%. وعبر عن ارتياحه لزيارة النائب للميناء وشركة خط الأنابيب ومتابعته للمعالجات المستمرة للأعطال في الخط الناقل لنفط جنوب السودان.

من جانبه، استعرض مدير شركة بشاير إبراهيم آدم، الوضع الراهن بالنسبة للخط الناقل لنفط دولة الجنوب والتحديات، مشيرًا إلى أنّ المسافة المتبقية من صيانة الخط هي ٨٠ كيلومترًا، وهي من المحطة ١٣ إلى جبل أم علي، مؤكدًا الفراغ من معالجة وصيانة ٤٠٠ كيلومتر من الخط الذي يبلغ ١١٣١ كيلومترًا ويمر عبر ولايات “النيل الأبيض، والخرطوم، ونهر النيل والبحر الأحمر”.

 

الشروق نت

شاهد أيضاً

عقار يتكفل بدعم مشاريع الخريجين

تعهد نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار، الاثنين، بدعم المشاريع المتعلقة بتشغيل الخريجين، وتمويل المشاريع …