الاجتماع تطرق إلى استعدادات الموسم الزراعي الصيفي.

تنسيق للإسراع ببناء مخزون «حبوب» استراتيجي

شددت وزارة المالية والبنك الزراعي، يوم الخميس، على الإسراع ببناء مخزون استراتيجي من الحبوب ومحصول الذرة، لافتةً لأهمية إنشاء مخازن مجهزة بمناطق وسطية قريبة من مناطق الحاجة بالولايات، وولايات كردفان، ودارفور والخرطوم.

وتقول الأمم المتحدة إن السودان مقبل على مجاعة خلال العام 2025، مع وجود 18 مليون شخص يحتاجون لإعاناتٍ غذائية عاجلة.

ونفت الحكومة أن يكون السودان معرض لحدوث “مجاعة” واعتبرته تهويلًا، فيما قالت إن الغذاء متوفر لكنه بحاجة إلى إيصاله لمناطق الحاجة.

وناقش اجتماع وزير المالية جبريل إبراهيم، رفقة وكيل الوزارة عبد الله إبراهيم مع مدير البنك الزراعي محمد آدم، الوضع الحالي للمخزون الاستراتيجي للحبوب في البلاد.

واطلع الاجتماع على تقرير من البنك الزراعي حول حجم الإنتاج والمخزون المتاح من الحبوب في مناطق الإنتاج المختلفة، مع التركيز على ولايات “القضارف، وسنار، والنيل الأزرق والنيل الأبيض”، وخاصةً إنتاج محصولي الذرة والقمح بالولايات الشمالية ونهر النيل.

وبحث اللقاء استكمال الوسائل المتاحة لتخزين وتوزيع محصول الذرة، وبحث الطرق الآمنة والمسارات الفعّالة لتوصيل المحصول إلى مناطق الحاجة بالولايات المختلفة، إضافةً لزيادة السعة التخزينية وتحسين البنية التحتية لضمان وصولها بالوقت المناسب.

كما تم التطرق إلى الاستعدادات للموسم الزراعي الصيفي، والتي تشمل السياسات التمويلية وتوفير المدخلات الزراعية، بجانب تشجيع المزارعين على زيادة الإنتاجية من خلال تقديم أسعار شرائية مجزية ومحفزة للمنتجين.

 

الشروق نت

شاهد أيضاً

300 مليون دولار حجم التبادل بين السودان والبرازيل

زاد الميزان التجاري بين السودان ودولة البرازيل عن 300 مليون دولار خلال العام ٢٠٢٣، في …