وزير الصحة أقرّ بأن التصنيع الدوائي تأثر جدًا بالحرب.

وزير الصحة يدعو لمكافحة تهريب «الأدوية المغشوشة»

شدد وزير الصحة هيثم محمد إبراهيم، يوم الجمعة، على أهمية الرقابة ومكافحة دخول الأدوية المهربة، مشيرًا إلى أن مجلس الأدوية والسموم، يبذل مجهودًا واضحًا في الرقابة، فيما دعا لتحقيق الوفرة الدوائية لأنها أهم الأسلحة لمكافحة التهريب والأدوية المغشوشة.

وعقد المجلس القومي للأدوية والسُّموم، اجتماع الأمانة العامة للمجلس بقاعة التأمين الصحي بمدينة عطبرة بمشاركة خمسة أفرع بولايات الشمالية، نهر النيل، كسلا، الخرطوم والبحر الأحمر، بحضور ممثل وزير الصحة بولاية نهر النيل.

وثمّن وزير الصحة، الذي شارك في الاجتماع إسفيريا، الدور الكبير الذي قام به المجلس خلال الفترة الحرجة الماضية في الوفرة الدوائية بالبلاد، وذلك بالتنسيق مع القطاعات المختلفة الخاصة من شركات وصناعات، مشيرًا إلى أن الزيارات التي قام بها الأمين العام وتفقده للأفرع بالولايات لمتابعة سير العمل.

ونوه الوزير، إلى أنه ورغم الصعوبات التي واجهت المجلس، كون فريق لجمع المعلومات والتي بنى عليها عمله خلال الفترة الماضية ويعتبر هذا الدور من أهم الإنجازات، بينما توقع أن تشهد الفترة المقبلة عمل كبير لتوطين الصناعة الوطنية ووضع رؤية لما بعد الحرب.

وأكد إبراهيم، أن المجلس من أجسام الوزارة ذات الأهمية الكبرى، في وضع السياسات لتحقيق الوفرة الدوائية في البلاد عبر القطاعات المختلفة خاصة قطاع الاستيراد، مقرًا بأن التصنيع الدوائي تاثر جدًا بالحرب.

ولفت إلى مناقشة الأداء والتقييم للفترة السابقة، موضحًا دور المجلس في المنح والهبات والعمل على تذليل العقبات التي تواجه الداعمين من الدول والمنظمات الدولية والإقليمية وأبناء الجاليات بصورة فاعلة، والوقوف على سلامة الأدوية التي تصل البلاد.

وأكد الوزير، أهمية الرقابة ومكافحة دخول الأدوية المهربة، مشيرًا إلى أن المجلس يبذل مجهودًا واضحًا في الرقابة، داعيًا لتحقيق الوفرة الدوائية لأنها أهم الأسلحة لمكافحة التهريب والأدوية المغشوشة، متمنيًا أن يخرج الاجتماع بتوصيات ورؤية واضحة لما بعد الحرب وإعادة تقوية المجلس القومي للأدوية والسموم للقيام بدوره في دعم الصناعة الوطنية.

من جانبه، قال الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسُّموم علي بابكر، إن الاجتماع يعتبر الاجتماع الأول بعد اندلاع الحرب، لمناقشة تقرير الأداء للعام 2023م، وعرض ملخص خطة العام 2024م.

وأشار إلى أن المجلس وضع خطته لهذا العام ضمن الخطة الاستراتيجية القومية التي وضعتها الدولة لعشر سنوات، ووجه الولايات بتفعيل الرقابة على الأدوية وتسهيل إجراءات الاستيراد، لافتًا إلى مراجعة عدد من اللوائح ووضع موجهات وقواعد جديدة لتسجيل الأدوية لفترة الطوارئ الحالية لتحفيز وتشجيع الشركات المستوردة للأدوية وذلك بهدف توفيرها.

 

الشروق نت

 

شاهد أيضاً

كباشي يتوجه إلى جوبا

توجه عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي نائب القائد العام للقوات …