عقار قدم للسفراء تنويرًا مفصلاً حول تطورات الحرب الجارية والأوضاع السياسية والإنسانية.

نائب رئيس السيادي يلتقي سفراء أوروبا بـ«يوغندا»

التقى نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار اير، يوم الجمعة، سفراء المجموعة الأوروبية، فيما قدم للسفراء، تنويرًا مفصلاً حول تطورات الحرب الجارية والأوضاع السياسية والإنسانية والدور الذي يتطلع له السودان من أصدقائه في الغرب.

وأكد نائب رئيس مجلس السيادة سعي حكومة السودان لإنهاء الحرب وليس لإيقاف الحرب لأن طموح حكومة السودان هو إنهاء التاريخ الطويل للحروب في السودان عبر خارطة طريق إنهاء الحرب بمراحلها الأربعة التي تؤسس لحقبة جديدة في تاريخ الدولة السودانية.

‏وأوضح عقار، تمرحل قوات الدعم السريع المتمردة منذ تأسيسها، مرورًا بجرائمها ما قبل وما بعد ١٥ أبريل في الحرب الحالية من انتهاكات للقوانين السودانية والقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، من القتل والعنف الجنسي بأنواعه واستخدام الاغتصاب كسلاح والعبودية الجنسية والتطهير العرقي والإبادة الجماعية وتدمير البنية التحتية واحتلال منازل المواطنين والتهجير القسري للمواطنين وإطلاق سراح المدانين من السجون، وآخر الإضافات إلى القائمة من تدمير كامل للمدخلات الزراعية لمشروع الجزيرة والمرافق والمعدات الزراعية الخاصة بالمشروع وهو من أكبر المشاريع الزراعية في القرن الإفريقي.

وأوضح وكيل وزارة الخارجية السفير حسين عوض في تصريح صحفي عقب اللقاء، أن نائب رئيس مجلس السيادة أكد للمجموعة رغبة حكومة السودان وسعيها للوصول إلى السلام، مبينًا موقف حكومة السودان من المنابر المتعددة، وكذلك شرط قبول حكومة السودان للوساطة ومقياس نجاحها من جدية في تحقيق السلام والحفاظ على السيادة الوطنية والأمن القومي للبلاد.

وأبان نائب رئيس مجلس السيادة انفتاح حكومة السودان وأهمية أن يبدي الجميع آراءهم حول الملف السياسي، مشددًا على عدم قبول إدارة  الملف الداخلي السوداني خارجيًا. وأشار لسعي حكومة السودان واللجان المكلفة المختصة لتسهيل عمل المنظمات الأممية والدولية وغيرها وكذلك لتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية للسودانيين المتضررين.

‏وفي ختام اللقاء تم عرض فيلم يوثق انتهاكات ميليشيا الدعم السريع المتمردة.

 

الشروق نت

 

شاهد أيضاً

230 كادرًا طبيًا يؤدون القسم بالعاصمة

أدى القسم ٢٣٠ كادرًا طبيا بـ١٧ تخصصًا، السبت، أمام مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم …