الوكالتين أكدتا ترك ملايين الأطفال عرضة لخطر الإصابة بالكوليرا، وحمى الضنك، والحصبة والملاريا وغيرها من الأمراض.

تحذيرات من وفاة 10 آلاف طفل سوداني بنهاية العام الحالي

قالت منظمة اليونيسف والصحة العالمية، إن المزيد من الهجمات والتعطيل لخدمات الصحة والتغذية بالسودان، قد يؤدي إلى فقدان حياة أكثر من 10,000 طفل بحلول نهاية عام 2023.

ونبهت بأن 6 أشهر من النزاع في السودان، ترك ملايين الأطفال عرضة لخطر الإصابة بالكوليرا، وحمى الضنك، والحصبة والملاريا وغيرها من الأمراض دون القدرة لاحتوائها.

وحذرت الوكالتين، من أن المزيد من الاضطرابات في النظام الصحي سيؤدي إلى أعداد كبيرة بشكل غير مقبول من الوفيات التي يمكن الوقاية منها بين الأطفال والسكان الهشين. وأضافت «هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة الآن للحفاظ على النظم الصحية في السودان، وخاصة على مستوى المجتمع والرعاية الصحية الأولية».

وذكرت الوكالتين في بيان صحفي، أنه بعد مرور ستة أشهر على النزاع، يظل العاملون الصحيون دون أجر لعدة أشهر، واحتُلت المرافق الصحية أو نُهبت أو دُمرت، وحاليًا حوالي 70% من المستشفيات في المناطق المتضررة من النزاع خارج الخدمة، وحتى الآن قد تحققت منظمة الصحة العالمية من 58 هجومًا على الرعاية الصحية، أسفرت عن مقتل 31 عاملًا صحيًا ومريض، وإصابة 38 آخرين بجروح.

وأوضح البيان، أنه لا تزال ملايين الأسر عالقة في مناطق النزاع، وأكثر من 5.8 مليون شخص بينهم 2.5 مليون طفل، قد نزحوا حديثًا، ومع وجود أكثر من 7.1 مليون نازح داخليًا – 4.5 مليون منهم منذ اندلاع النزاع – يوجد الآن في السودان أكبر عدد من النازحين داخليًا في العالم، وبسبب افتقارهم إلى الغذاء ومياه الشرب المأمونة والبيئة النظيفة والرعاية الصحية والعديد من الخدمات الأساسية، فإن خطر الوفاة بسبب مضاعفات الولادة، وانخفاض التطعيم، وتفشي الأمراض، وسوء التغذية آخذ في الارتفاع بسرعة.

وتابع البيان: “تشعر اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية بقلق عميق إزاء انتشار الكوليرا والحصبة والملاريا وحمى الضنك في جميع أنحاء البلاد، مما يشكل مخاطر مميتة على الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية”.

 

 

الشروق نت – وكالات

شاهد أيضاً

230 كادرًا طبيًا يؤدون القسم بالعاصمة

أدى القسم ٢٣٠ كادرًا طبيا بـ١٧ تخصصًا، السبت، أمام مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم …