وزير الصحة: ترتيبات لتوطين صناعة الأدوية بنسبة 80%

أعلن وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد إبراهيم، عن ترتيبات لتوطين صناعة الأدوية بنسبة 80%، وأكد على دعمه للتصنيع الوطني من خلال برنامج مشترك مع وزارة الصناعة بزيارات ميدانية لعدد من مصانع الأدوية الوطنية وتفقد مشاكلها.

وقال هيثم خلال زيارته التفقدية لمصنع دكتور نبيل للصناعات الدوائية بالمنطقة الصناعية الجديدة بالخرطوم برفقة الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم د.علي بابكر، ومديرة الإدارة العامة للصيدلة د.نجم الدين مجذوب، وممثل لكل من الصندوق القومي للإمدادات الطبية ووزارة الصناعة، إن المصنع يعد من أميز الصناعات الدوائية في السودان لجهة أنه يدعم الرؤية الاستراتيجية لتوطين صناعة الدواء، ويستصحب معه التكنولوجيا والحداثة والوفرة للشعب السوداني، لافتاً إلى ضرورة توفير الأدوية الأساسية والمنقذة للحياة لكافة المواطنين، ودعم أدوية الأمراض المزمنة. ومضى بالقول: “في نقاشنا مع إدارة المصنع اليوم تحدثنا عن أهمية التصنيع الوطني الذي يوفر الأدوية في وقت وجيز وبأسعار معقولة”، وأبان أن الحكومة تصرف أموالاً طائلة على الدواء، مشيراً إلى أنه ليس مجرد سلعة استراتيجية بل هو أمن قومي.

وقال هيثم إن الصناعات الدوائية مهمة جداً للبلاد، لافتاً إلى ضرورة التنسيق مع الجهات ذات الصلة (وزارة الصناعة، المالية، الاستثمار )، لوضع آليات تسهم في دعم وتطوير الصناعة الدوائية الوطنية.

من جانبها، قالت مديرة مصنع دكتور نبيل د. صفية سهل المرضي، إن بداية المصنع كانت في نهاية العام2011م، وإن الهدف تغطية العجز في الفجوة الدوائية عبر التصنيع المحلي وإنشاء صناعة دوائية غير متوفرة لدى الصناعة المحلية وتوفير أنواع مختلفة تعتمد على نقل التقنيات الحديثة من أوروبا للسودان، مبينة أن رأس المال وطني بالكامل، كاشفة عن إنتاج 17 صنفاً من الأدوية، و12 صنفاً تحت التسجيل، و30 صنفاً تحت التطوير.

الشروق نت

شاهد أيضاً

بدء «التطعيم الروتيني» للأطفال بجنوب دارفور

انطلقت بولاية جنوب دارفور، حملة التطعيم الروتيني للأطفال، في ثماني محليات بتنسيق من وزارة الصحة …