جبريل تعهد بتهيئة بيئة استقرار بالتعليم العالي.

جبريل: شُح “المال” عطل تنفيذ اتفاق السلام

 

طالب رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، الجمعة، بالإسراع بتشكيل آليات تنفيذ اتفاق سلام جوبا، داعياً الأشقاء لتوفير الموارد التي تساعد بتنفيذ الاتفاق، مؤكداً أن شح الموارد المالية عطل تنفيذ بنود الاتفاق، ولفت لأهمية عودة “النازحين واللاجئين” لقراهم.

وأشار جبريل، خلال مخاطبته اجتماع رؤساء وقادة أطراف السلام، في جوبا، إلى العقبات التي واجهة تنفيذ الاتفاق، لافتاً لوجود تنازع سياسي مستمر أدى لتعطيل تشكيل آليات تنفيذ الاتفاق، داعيا أطراف السلام للتوحد أكثر والتوافق فيما بينهم للمساعدة بالتنفيذ.

وقال رئيس الحركة، إن اتفاق سلام جوبا هو الأفضل، بسبب شموله لكافة الموضوعات والتقاطعات بالنسبة لاتفاقيات السلام السابقة، مؤكداً الحرص على تنفيذه لنهايته. وأضاف “بعد التوقيع على الاتفاق لم تُطلق رصاصة واحدة من قبل الحكومة أو أطراف العملية السلمية، معتبراً هذا إنجازاً كبيراً ساهم بتحقيق الاستقرار في البلاد.

بالمقابل، طالب ممثل مسار شرق السودان أسامة سعيد، بتنفيذ المسار لتحقيق الاستقرار في شرق السودان. وأبدى عدم رضائه بتعليق المسار، مطالباً بتنفيذه. وأشار لتكالب بعض الأطراف على المسار لتنفيذ أجندتها، مؤكداً أن غياب الإرادة السياسية للحكومة السابقة، ساهم بعدم تنفيذ المسار، بجانب غياب دور الوساطة المطلوب تجاه مسار الشرق.

 

الشروق نت

شاهد أيضاً

230 كادرًا طبيًا يؤدون القسم بالعاصمة

أدى القسم ٢٣٠ كادرًا طبيا بـ١٧ تخصصًا، السبت، أمام مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم …